الجمعة، 2 سبتمبر 2011

نزول أرخص سيارة فى العالم للسوق المصرى وهى السيارة نانو من انتاج شركة السيارات الهندية تاتا



السلام عليكم ورحمة الله

لاحظت فى الفترة الاخيرة اهتمام واضح لكثير من المصريين ببعض الاخبار التى انتشرت عن نزول أرخص سيارة فى العالم للسوق المصرى وهى السيارة نانو من انتاج شركة السيارات الهندية تاتا
وبعد البحث عن أصل الخبر وجدت أن الخبر غير صحيح والصحيح هى سيارة شبيهه بها او ربما
تقليد لها وهى تحمل نفس الاسم مع اختلاف بسيط واسمها نانو ايجيبت والمفاجأه انها مصرية الصنع

والى المهتمين بهذه السيارة هذه المقاله من مجلة عربيتى تتحدث عن هذه السيارة وبعد المقالة هقول رأيى الشخصى فى السيارتين المصرية والهندية


نص المقالة

أرخص سيارة فى مصر قنبلة حقيقية أو وهمية ؟

على غرار تاتا نانو الهندية أرخص سيارة فى العالم أشيع فى الاوساط المصرية عن سيارة جديدة . البعض أعتقد انها تاتا نانو الهندية بينما ذكر آخرون أنها سيارة صينية تقيلد نانو
وبعد البحث عرفنا اسم الشركة التى تنتج هذه السيارة وهى الشركة المصرية للاستيراد والتى ذهبنا الى مقرها وهو عبارة عن شقة فى احدى العمارات فى منطقة حدائق القبة والتقينا بالمهندس رضا غازى سند صاحب الشركة الذى اسهب فى وصف سيارتة الجديدة نانو ايجيبت ومزاياها ووفقا لكلامة فهو قد بدأ بنفسه عمل تصميمات هذه السيارة بأفكار مصرية منذ عام 1996 وتكلفت ابحاثة على حد قوله 15 مليون جنيه !! ولصعوبة تنفيذ الفكرة فى مصر انتقل ال الصين لتنفيذها وعاد لمصر بـ5 نماذج من السيارة التى تشبه التوك توك بشكل كبير وهو تشابه مقصود لانها حسب ما اكده لنا كان وراء تفكيره فى هذه السيارة ظهور التوك توك فى مصر فصمم سيارة صغيرة الحجم بنفس سعر التوك توك تقريبا لتناسب ذوى الدخل المحدود
وأضاف نحن بصدد عمل بروتكول مع شركة حلوان للمحركات والديزل لإنتاج السيارة فى مصانعها وان هناك أكثر من مصنع آخر نسعى للتعاون معه
وردا على كلامة نفت شركة حلوان هذه الاخبار تماما !!

وعلى حد قول المهندس رضا غازى زودت السيارة بموتور من شركة دويتس الالمانية سعته 600 سى سى و
توفر في استهلال البنزين إذ أنها تستهلك 3 لترات لكل 100 كيلو متر كما تتحمل درجة حرارة عالية تصل إلى 50 درجة وهي أقصى ظروف تشغيل

و أن مساحة السيارة الداخلية واسعة وبها إطارات معالجة ضد الثقوب وفتحة سقف وتكييف وباور سترينج وفوانيس شبورة وجهاز كاست كما أن قطع الغيار متوافر بأسعار رخيصة هذا على حد قوله ولكن كل هذه المواصفات تثير علامات استفهام عديدة حول صحتها خاصة بعد ما شاهدنا السيارة على الطبيعة
اما عنسعر السيارة كما ذكره لنا فهو 25000 جنيه

انتهى المقال وهذه هى النقاط الهامة فيه وليس المقال كاملا

وقبل أن اقول رأيى الشخصى اليكم صورة تاتا نانو
وصورة نانو ايجيبت


تاتا نانو الهندية







  لمزيد عن كل مايخص السيارة  نانو ايجبت بالتفصيل اضغط هنا




نانو ايجيبت المصرية



واضح طبعا الفرق ولكن من رأيى ان الفرق فى الشكل فقط وليس فى الجوهر بمعنى ان السيارتين لا يستحقان المجازفة فكلا السيارتين بهما محرك ضعيف وهزيل اشبه بمحرك التوك توك او موتوسيكل من الحجم المتوسط وهذا يجعل السيارة معرضة للاعطال الكثيرة
ثانيا شركة تاتا لها سابقة مؤسفة فى السوق المصرى وكان ذلك فى اوائل التسعينات عندما طرحت فى مصر سيارتها البيك اب ( نصف نقل ) ولم تطرح لها أى قطع غيار وخصوصا قطع الغيار الميكانيكية وهو جاء بالسلب على تلك السيارات المباعة واساء الى سمعة هذه السيارة وخصوصا انها كانت كثيرة الاعطال مما اضطر البعض الى تغيير موتور وآلات جر السيارة بالكامل وهو ما كان يعادل فى هذا الوقت سعر اعلى من سعر السيارة نفسة

اما عن السيارة المصرية فهى لا تحتاج لحديث
فهى سيارة مصنعة بالطلب فى الصين لشركة لا اصل ولا فصل لها
تماما كما يعمل بعض رجال الاعمال عندما يذهبوا الى الصين لتصنيع فوانيس رمضان واستيرادها الى مصر
فهل تعتقدوا ان فوانيس رمضان لها قطع غيار


ملحوظة: سعر السيارتين سيكون تقريبا متشابه وهو حوالى 25 الف جنيه وأعتقد انهم لا يستحقان ربعه وبهذا المبلغ ممكن لراغبى الشراء شراء سيارة مستعملة جيدة وماركة معروفة ومحترمة



  
افتراضي ahmed fargalla

على ما اعتقد ان هذه السياره التى كون بهذا السعر تكون سياره ليس بها عيوب او محركات اورجينال ..... والى الاخ صاحب التعليق السابق .. اعتقد انه قد يكون افضل لولا صنعت فى مصر وليس الصين ولكن على ما قرأت ان السياره فكرتها مصريه ولكن صنها صينى واعتقد ان التصنيع يستحوذ على كمية كبيره من الربح من الصنع فهذه السياره ليس مصريه 100% كما قرأت فى المنتديات






















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق